بدعة التشاؤم من الزواج في شهر شوال

بدعة التشاؤم من الزواج في شهر شوال






الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد؛
-       قال ابن منظور: (وشوال: من أسماء الشهور معروف، اسم الشهر الذي يلي رمضان، وهو أول أشهر الحج) . قيل : سمي بتشويل لبن الإبل، وهو توليه وإدباره، وكذلك حال الإبل في اشتداد الحر وانقطاع الرطب .....وكانت العرب تطير من عقد المناكح فيه، وتقول : إن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طروقة الجمل إذا لقحت وشالت بذنبها، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم طيرتهم، وقالت عائشة-رضي الله عنها-:((تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم في شوال، وبنى بي في شوال، فأي نسائه كانت أحظى عنده مني ))[1].ا.هـ .[2]
-       فالتشاؤم من الزواج في شهر شوال أمر باطل ؛ لأن التشاؤم عموماً من الطيرة التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها بقوله: ((لا عدوى ولا طيرة ))[3].وقال – عليه السلام - : ((طيرة شرك))[4].فمثله مثل التشاؤم بشهر صفر . وقد تقدم الكلام عن ذلك .
-       قال النووي – رحمه الله – في شرحه لحديث عائشة –رضي الله عنها-: ( فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال، وقد نص أصحابنا على استحبابه، واستدلُّوا بهذا الحديث.
-       وقصدت عائشة بهذا الكلام ردُّ ما كانت الجاهلية عليه، وما يتخيله بعض العوام اليوم،من كراهة التزويج والدخول في شوال، وهذا باطل لا أصل له وهو من آثار الجاهلية، كانوا يتطيرون بذلك لما في اسم شوال من الإشالة والرفع .......)[5].ا.هـ .
 


[1] - رواه أحمد في مسنده (6/54) واللفظ له . ورواه مسلم في صحيحه (2/1039) كتاب النكاح، حديث رقم (1423) . ورواه الترمذي في سننه (2/277) أبواب النكاح، حديث رقم (1099)، وقال : هذا حديث حسن صحيح . ورواه النسائي في سننه (6/70) كتاب النكاح، باب التزويج في شوال . ورواه ابن ماجه في سننه (1/641) كتاب النكاح، حديث رقم (1990) .

[2] - يراجع : لسان العرب (11/377) مادة (شول ) .

[3] - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (10/215) كتاب الطب، حديث رقم (5757) .

[4] - رواه الإمام أحمد في مسنده (1/440) . ورواه أبو داود في سننه (4/230) كتاب الطب، حديث رقم (3910) . ورواه الترمذي في سننه (3/84، 85) أبواب السير، حديث رقم (1663)، وقال : حديث حسن صحيح . ورواه ابن ماجه في سننه (2/1170) كتاب الطب، حديث رقم (3538) . ورواه الحاكم في المستدرك (1/17، 18) كتاب الإيمان، وقال : حديث صحيح سنده، ثقات رواته ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه .

[5] - يراجع : شرح صحيح مسلم للنووي (9/209) .

المرفقات

المرفق نوع المرفق تنزيل
بدعة التشاؤم من الزواج في شهر شوال.doc doc
بدعة التشاؤم من الزواج في شهر شوال.pdf pdf

التعليقات

اضف تعليق!

اكتب تعليقك

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة.

;

التصنيفات


أعلى