قراءة سريعة لمؤتمر الصوفية المشبوه في الشيشان

قراءة سريعة لمؤتمر الصوفية المشبوه في الشيشان





مؤتمر «أهل السنة والجماعة» هذا عنوان مؤتمر يقوم عليه لفيف من الأشاعرة !! وأهل السنة لا مؤتمر لهم !
رئيس الشيشان طلب من شيخ الأزهر السكن في قصر الحكم ورحب الشيخ نفس الرئيس طلب من بوتين مشاركة الجيش الشيشاني للروس في سوريا.
راعي المؤتمر الرئيس الشيشاني يطلب المشاركة في القتال في سوريا تحت القيادة الروسية.
1 – المؤتمر برعاية رموز التصوف في معقل الجهاد الشيشاني ضد الروس، تصدير للإسلام الانسحابي إلى دول القوقاز.
2 – المؤتمر حضره من مصر رموز الصوفية الذين يمثلون واجهة النظام، علي جمعة الذي شرعن القتل (اضرب في المليان)
3 – حضر المؤتمر من مصر شيخ مشايخ الطرق الصوفية، وأسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية ووكيل اللجنة الدينية بالبرلمان والذي يروج في خطبه للنظام.
4 – الصوفية تتحرك عالميا تحت غطاء رسمي لتعميم ذلك النمط في الدول الإسلامية، انسجاما مع الإرادة الغربية والأمريكية.
5 – الطيب يستغل مؤتمر أهل السنة في الشيشان للترويج للمذهب الأشعري الذي يعتمده الأزهر، ويركز عليه باعتباره المذهب الوحيد الخالي من نزعة التكفير
6 – الطيب في المؤتمر يدعي أنه لا يُخرج من الإيمان إلا الجحود، فأين كفر إبليس؟
7 – المؤتمر يركز بشكل ضمني على ربط الإرهاب والتكفير والقتل بمخالفي المذهب الأشعري . والصوفي، ثم يتحدثون عن لم الشمل
8 – الرضى الروسي جلي في هذا المؤتمر: رئيس شيشاني يمالئ بوتين ضد أهل السنة، يحتفي برموز التصوف الذين يتم استغلالهم ضد أهل السنة
9  - التيار الصوفي ينشط في القوقاز لمواجهة نبتة الجهاد التي نمت في تلك البقاع ضد الروس، وتلاحم فيها القوقازيون وسنة العرب.
10 – رمضان قاديروف الذي يرعى المؤتمر، هو الذي أعلن على الملأ كرهه للوهابيين، وأنه لو يعلم أن ثمة وهابيٌ واحد في الشيشان لقتله.
11 – الطيب ووفده يزرون قبر العميل الشيشاني للروس أحمد قاديروف، أما أمثال المجاهد شامل باسييف فهو في نظره من خوارج العصر.
12 – الجفري على صفحته بالفيس بوك يصف أحمد قاديروف عميل الروس بأنه شهيد، ويتهم قاتله بأنه من الخوارج
13 – المؤتمر يصور التكفير على أنه لا وجود له في الإسلام، وهو ضرب لحقيقة الإيمان، ألم يكن الأحرى الحديث عن ضوابط التكفير؟!
14 – أسلوب المعالجة بالمؤتمر لا يعتبر علماء السلفية جزءًا من منظومة الحلول لنشر الإسلام المعتدل، نَفَس التعصب ظاهر وواضح.
15 – تزامنا مع وجود الطيب بمؤتمر الشيشان، مؤتمر للتقريب بين السنة والشيعة بمصر. [الرابط]
-       شيخ الأزهر أحمد الطيب عضو بالمجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ الطريقة الأحمدية الخلواتية خلفا لوالده مؤسس الطريقة بأسوان.
-       شيخ الأزهر أعماله وتصانيفه جمع فيها بين الفلسفة والمنطق، ونصفها تقريبا عن الصوفية والتصوف.
-       تعاون شيخ الأزهر مع الدولة العميقة وأيد الخروج على مرسي، وعلاقته وطيدة بالاتجاهات الليبرالية التي وقعت معه وثيقة الازهر للدولة المدنية.
-       عارض شيخ الأزهر حكم التيار الإسلامي باعتبار موقفه المناهض من كوادر الاسلام السياسي والاسلام السلفي المعادي والذي يتعارض مع التوجهات الصوفية.
-       حلقة ضمن سلسلة حلقات لتمكين المتصوفة راجع العم سام حينما يكون ناسكا والتصوف بين التمكين والمواجهة.
-       هذه المؤتمرات ليست مجرد حدث يتم في يومين ولكن تدور في حلقات المؤتمر الخاصة وورش العمل مالا يصرح به في الاعلام.
-       رفع المؤتمر شعار الأشعرية والماتريدية لن يجرنا لهذا الخلاف إنما الخلاف الأصلي هو مع من دبر للمؤتمر لإبراز هذا الوجه من الإسلام.
-       ينبغي ألا نقلل من أثر مؤتمر الشيشان فوجود علي جمعه مفتيا في مصر وتحريضه على القتل "اضرب في المليان " ما يزال حاضرا والخشية استنساخه هنا وهناك.
1-  في تقريرٍ نشرَته مجلة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت» الأمريكيَّة بعنوان (عُقول وقُلوب ودُولارات) نُشِر عام (2005م)
2-  تقول وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشُّئون العالمية: (يجب أن نفكر خارج الإطار التقليدي ونوظِّف وسائل خلاَّقة للنُّهوض بالحرية الدينية، وهنا أُفكِّر في تمويل علماء مسلمين، أو أئمة، أو صلوات أخرى للمسلمين ويشرح مسئول بوزارة الخارجية المسألة بقوله: (إنَّنا نريد ضمَّ مزيد من علماء المسلمين إلى برامج التبادل الثقافي التي تمولها أمريكا...والهدف هو دعم أصوات التَّسامح في الدول الأخرى) انظر: تحولات الحركة الإسلامية والاستراتيجية الأمريكية. د.كمال حبيب (214).
-       المتأمل للنشاط الصوفي المعاصر يجد نفسه أمام تيار جديد، صوفي المشرب، متحضر الأدوات، واسع النَّظرة، يتعامل مع الواقع السِّياسي، ويتبنى العمل المنظم.
-       ماهي المشكلة حين يكون المتصوفة في واجهة الأمة ويقومون بمناصب الافتاء في العالم الاسلامي وقيادة وزارة الاوقاف ونحوها؟

ذات صلة

التعليقات

اضف تعليق!

اكتب تعليقك

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة.

;

التصنيفات


أعلى